الاثنين، 18 يونيو، 2012

أصحاب النار، ومصيرهم



استمعت إلى محاضرة للدكتور عدنان إبراهيم حول فناء النار واسمها (نار جهنّم فانية أم باقية) وقد أثارت الخطبة انتباهي لما فيها من الطرح العلمي المُقنع، ولأنها تعرّضت لأمر كان من المسلّمات عندي، فإذا بي أجد أن الكثيرين قد تحدّثوا في المسألة وكان لهم آراء مخالفة.


فأشار إلي أحد طلبة العلم بالاطلاع على كتاب للدكتور سعيد عبداللطيف فودة، يناقش فيه المسألة من كافة جوانبها، فيبيّن رأي أهل السنّة في المسألة ويناقش باقي الآراء، ولا أنكر أن الكتاب قد أضاف لي الكثير، إلا أنه لم يروي عطشي.


تميز الكتاب بعرضه لكافة الآراء الواردة في أصحاب النار، وفناء النار، وقد رتّب الكاتب كتابه حسب الفرق الإسلامية، ثم عرض رأي كل فرقة، فكان كتابه كتاباً في الفرق الإسلامية أكثر منه في العقائد.


يُحسب للكاتب أنه  جمع كل ما ورد في المسألة في كتاب واحد، فيسّر على الباحثين ذلك، إلا أن ما يعيب الكتاب بشكل كبير، خروجه عن النص وتطرّقه لمواضيع لا علاقة لها بموضوع الكتاب، كتهجمه بالنقد والتجريح على شخوص بعض الرواة للرد على آرائهم، وهو ما يتنافي مع الرد العلمي السليم.


كما أنه ركّز بشكل كبير -لا داعي له- في إثبات أن ابن تيمية وابن القيّم كان لهما رأي مخالف لأهل السنة في مسألة فناء النّار، دون أن يناقشهما في هذا الرأي، وكأن الهدف من الكتاب إثبات وجود القول فقط، إضافة إلى تعرّضه لمناقشة شخص ابن تيمية وعقيدته، وليس مناقشة رأيه في مسألة فناء النار، وقد استغربت تخصيصه لعشرات الصفحات فقط لإثبات أن ابن تيمية قال بفناء النار!!!!!!


وفي رأيي أن ترتيب الكتاب لم يكن موفقاً، فالكتاب يندرج ضمن كتب العقائد، ولذا كان من الأولى أن يرتب الكتاب بناء على الآراء في المسألة، ثم يعرض كل رأي مع أدلته والقائلين به من العلماء والفرق الإسلامية، والرد عليها، بدلاً من التشتيت الحاصل في الكتاب.


نجح الكاتب في حشد الأقوال والآراء الواردة في مسألة فناء النار، ولكنه فشل في مناقشتها والرد عليها سواءً بالنقل أو العقل، ومن كان يتبنى أياً من هذه الآراء فإن الكتاب لن يساعده في تغيير قناعاته، وقد غلب على الكاتب تمسّكه برأيه دون محاولة مناقشة الآراء الأخرى بطريقة علمية منهجية.


هناك 6 تعليقات:

  1. من باب الإنصاف، فقد أرسل إليّ أحدهم بكتاب جديد (90 صفحة تقريباً) قام الدكتور سعيد فودة بتأليفه خصيصاً للرد على محاضرة الدكتور عدنان إبراهيم المذكورة، وقد أحسن فيه الدتور فودة وأجاد، وأجاب فيه عن كل التساؤلات، وأزال اللبس والغموض، بردّ علمي ممنهج

    ردحذف
  2. تتشرف شركة المثالي جروب للنظافة الشاملة بالمنطقة الشرقية بتقدم شركة تنظيف منازل بالخبر والتي تقدم افضل خدمات تنظيف المنازل والشقق والفلل والمجالس والكنب والسجاد والموكيت بالاعتماد عليافضل الامكانيات الحديثة والعمالة الماهرة وخبرة عشرات السنوات بمجالات التنظيف لجميع اركان المنزل وكل مع يحيط به فمع شركة تنظيف بالخبر تستطيعون الحصول علي افضل جودة ممكنة لتنظيف المنازل بارخص الاسعار المثالية

    شركة تنظيف منازل بالخبر
    شركة تنظيف بالخبر

    ردحذف