الأحد، 8 نوفمبر، 2015

CrowdFunding 4 of 20

ترددت كثيراً قل أن أقرر كتابة هذا البوست، فأنا على بعد خمسون كيلومترا من شاطئ البحر على ظهر البارجة البحرية في وسط الخليج العربي، حيث الارسال ضعيف جداً، وأمامي يوم حافل غداً منذ بواكير الفجر الأولى، الا أن التزامي بنشر مقالتين حول الموضوع كل أسبوع يومي الاثنين والخميس، جعلاني أغادر صومعتي البحرية بعد يومٍ مرهق صعوداً إلى مكتبي حيث أستطيع نشر المقالة عبر الCabels، ولعلّها فرصة كي أثبت لنفسي (جدّيتي) في إكمال السلسلة.

العناصر الرئيسة:
ولفهم آلية عمل الCrowdFunding، لابدّ لنا من فهم العناصر الرئيسية المكوّنة لها وهي باختصار:

1)    صاحب المشروع: وهو صاحب الفكرة الذي يرغب بتمويل مشروعه.
2)    المستثمر أو المتبرّع: وهم الأفراد (From the Crowd) الذين يدعمون الفكرة وقرروا المساهمة في تمويلها، ولذلك تم الاصطلاح على تسميتهم بالداعمون (Backers).
3)    الجهات المنظمة: أو ما يطلق عليها اسم ال (Platform)، وهي المنصات أو المواقع الالكترونية التي تجمع جميع الأطراف سويّاً لاطلاق الفكرة والعمل على تنفيذها، حيث تتمّ عملية التمويل من خلالها، فيقوم صاحب المشروع بعرض فكرته على الموقع الالكتروني، وتتمّ عملية استلام الأموال من الداعمين عبر طرق الدفع الالكتروني، ثم إعادة تسليمها لصاحب المشروع للبدء بالتنفيذ.

وإذا كان العنصرين الأوّليين هما العناصر الرئيسة في عمليات التمويل التقليدية، فإن العنصر الثالث هو المحرّك الرئيس والدينامو الذي تقوم عليه عمليات الCrowdFunding، وهو ما يميّز الCrowdFunding - باعتباره العنصر الدخيل – على اساليب التمويل الأخرى.


وبالرغم من صغر عمر الCRowdFunding، إلا أنها استطاعت أن تشقّ طريقها بنجاح لدرجة أنّها لم تعد مقتصرة على نوع أو نموذج واحد، ولكنّها تطوّرت ونمت وتفاعلت مع ما حولها ليصبح لدينا خمس أنواع من النماذج الأساسية وهي:

1)    النموذج القائم على أساس التبرّع Donate-based crowdfunding
2)    النموذج القائم على أساس المكافآت Rewards-based crowdfunding
3)    النموذج القائم على أساس الطلب مقدّماً Pre-order crowdfunding
4)    النموذج القائم على أساس الدّين Debt-based crowdfunding
5)    النموذج القائم على أساس حقوق الملكيّة Equity crowdfunding


ولكلّ نموذج من هذه النماذج ما يميّزها وما يعيبها، وكلّ له إيجابياته وسلبياته، وهو ما سأتحدّث عنه لاحقاً حين أتطرّق لكل نوع من هذه النماذج بالتفصيل، كما أنّ هذه النماذج في طريقها للزيادة، وقد تتعرّض للمزيد من التعديلات والتغييرات (الإيجابية) في تفاصيلها بعد التوجيهات الأخيرة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتعديل القانون التجاري الأمريكي ليتوافق مع ما أدخلته الCrowdFunding إلى عالم التمويل، وتلك قصة أخرى ممتعة تنطوي على الكثير من التفاصيل وال Tricks.

هناك تعليق واحد:

  1. نحن نقدم مجموعة واسعة من الخدمات المالية والتي تشمل: تخطيط الأعمال والتجارية وتمويل التنمية، خصائص والرهون العقارية، القروض توطيد الديون، القروض التجارية، القروض الخاصة، وقروض السيارات، قروض الفندق، والقروض الطلابية، والقروض الشخصية الرئيسية إعادة تمويل قروض بفائدة منخفضة معدل @ 3٪ السنوي إلى الأفراد والشركات والهيئات الاعتبارية. الحصول على أفضل لعائلتك وامتلاك منزل أحلامك، وكذلك مع مخططنا القرض العام.

    رقم الهاتف: + 91-7418483326
    ما سوب: + 91-7418483326
    البريد الإلكتروني: lendingplc@gmail.com

    ردحذف