الاثنين، 26 أكتوبر، 2015

CrowdFunding 3 of 20


وقبل البدء بالحديث عن الCrowdFunding  كنوع من أنواع التمويل للمشاريع الناشئة والأفكار الوليدة، لابدّ لنا من معرفة أنواع التمويل التقليدية الأخرى، وهي لا تخرج عن خمس مصادر رئيسة يلجأ إليها صاحب المشروع لتمويل مشروعه:


1.     التمويل الشخصي: من خلال المدخّرات والأموال الشخصية لصاحب المشروع، والتي عادة ما تكون قليلة وغير كافية لتمويل الفكرة بشكل كامل، وكثيرا ما يتراجع أصحاب المشاريع عن الاستمرار في مشاريعهم خوفا من ضياع مدخراتهم الشخصية – التي لا يملكون غيرها - أو لعدم كفايتها.


2.  الأهل والأصدقاء: وكثيرا ما كان هذا المصدر هو بصيص النور للعديد من روّاد الأعمال وأصحاب الأفكار الابداعية، إلا أن دوره يتضاءل في منطقتنا العربية نتيجة للأوضاع المادية الصعبة الذي تمرّ فيه العديد من الأسر في شتّى أنحاء العالم العربي، علاوة على أن ذلك يتطلّب إيمان الأهل والأصدقاء بإبداع ابنهم وفي بيئة وثقافة تشجع وتدعم المبدعين وأصحاب الأفكار الوليدة، وليس في بيئة ما زالت تستمتع بتكسير مجاديف الآخرين.


3.   المستثمرين المعتمدين: أو ما يطلق عليه المستثمر الملاك (Angel Investor)، ويعدّ هؤلاء المصدر المثالي للتمويل؛ فهم أفراد متمكنون مادّيا، يقومون بدعم المشروع مادّيا لإيمانهم الشديد بالفكرة وصاحبها، دون أن ينتظروا الكثير من العائد المادي، وفي كثير من الأحيان يقدّموا أموالهم في مشاريع غير ربحية ، ودافعم الأساس دوماً هو إيمانهم بالفكرة وثقتهم في صاحب المشروع على تنفيذها، الا أن هذا النوع من المستثمرين يكاد يكون معدوماً في عالمنا العربي، ولو وُجِد فإن الوصول إليهم سيكون في غاية الصعوبة.


4.  الملكية الخاصة: (Venture Capital / Private Equity): وذلك من خلال مؤسسات ومنظمات تقوم بالتمويل مقابل امتلاك نسبة من حقوق الملكية والعائدات، ولا تقدّم هذه المؤسسات التمويل إلا بعد دراسة متأنية ودقيقة للمشاريع - وهو السبب الذي ينتج عنه رفض أغلب الأفكار الابداعية والغير تقليدية -، كما تقوم بفرض العديد من الشروط التي غالباً ما تكون مجحفة بحقّ صاحب الفكرة حيث تسيطر على النسبة الأكبر من حقوق الملكية مقابل ما تقدّمه من أموال علاوة على أنّها لا تتمتّع بالنفس الطويل، فهذه المؤسسات هدفها الربح المادي وترغب برؤية نتائج ذلك الاستثمار في أسرع فرصة ممكنة، بالإضافة إلى أنّه يتطلب قدرات اقناعية لدى صاحب الفكرة - والتي غالباً ما يفتقدها المبدعون -.


5.     طرح الأسهم العامة أو الخاصة: وبالرغم من أنها أحد أكثر طرق التمويل انتشاراً، وتكاد تكون الوحيدة الموجّهة إلى الجمهور للاستثمار فيها بأي مبلغ - ولو كان صغيراً -، إلا أنها تنطوي على العديد من الاجراءات القانونية والفنية المعقّدة، كما أنها مصمّمة أساساً لتمويل المشاريع الكبيرة والعملاقة، ولا تتناسب بتاتاً مع طبيعة المشاريع الصغيرة والناشئة مع الأخذ بالاعتبار ضرورة الالتزام بالأنظمة والقوانين المعمول بها لطرح الأسهم في هذا البلد أو ذاك.



وبعد هذه الجولة السريعة في أنواع التمويل التقليدية، أنتقل معكم للحديث عن الوافد الجديد ال (CrowdFunding)، والذي ظهر كنتيجة طبيعية للتطور التكنولوجي في وسائل الاتصالات وتقنية المعلومات.



ولمعرفة ماهيّته يكفينا النظر في اسمه المكوّن من كلمتين Crowd و Funding، فهو يعني باختصار: التمويل من الحشود أو الجمهور العام، وقد أصبح من المتعارف عليه أن ال CrowdFunding يقصد به تمويل المشاريع من خلال المساهمات النقدية من عدد كبير من الناس (الحشود)، وعادة ما يتمّ ذلك عن طريق الإنترنت.



ويتمّ ذلك حين توافق مجموعة كبيرة جداً من الناس على تقديم مساهمات مالية صغيرة من المال - قد لا تتجاوز الدولار الواحد - لمشروع ما، وذلك من خلال مواقع الشبكات الاجتماعية، لمساعدة الفنانين والموسيقيين والسينمائيين وغيرهم من أهل الابداع لتمويل مشاريعهم، وبسبب تطور الاتصالات وإمكانية الدفع عبر بطاقات الائتمان أصبح الجمهور المساهم هو كل سكان المعمورة ولم يعد مقتصراً على الجمهور المحلي المباشر، فمن خلال كلمات بسيطة وعرض تقديمي مختصر يستطيع المبدعون وروّاد الأعمال الوصول إلى ملايين المستخدمين عبر الشبكة، وبمساهمات نقدية بسيطة من هؤلاء - بغضّ النظر عن أماكن تواجدهم - يصبح من الممكن جمع ما يكفي من الأموال لانطلاق مشروعك.

هناك تعليق واحد:

  1. نحن نقدم مجموعة واسعة من الخدمات المالية والتي تشمل: تخطيط الأعمال والتجارية وتمويل التنمية، خصائص والرهون العقارية، القروض توطيد الديون، القروض التجارية، القروض الخاصة، وقروض السيارات، قروض الفندق، والقروض الطلابية، والقروض الشخصية الرئيسية إعادة تمويل قروض بفائدة منخفضة معدل @ 3٪ السنوي إلى الأفراد والشركات والهيئات الاعتبارية. الحصول على أفضل لعائلتك وامتلاك منزل أحلامك، وكذلك مع مخططنا القرض العام.

    رقم الهاتف: + 91-7418483326
    ما سوب: + 91-7418483326
    البريد الإلكتروني: lendingplc@gmail.com

    ردحذف